منتديات ســـــــــــفـــــــــير الــــــــــــــــــــغ رام

من خاطري دمعي على الخد مسكوب
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات عن الصيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمـ الوداع ـر
عضو نشط
عضو نشط


المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: معلومات عن الصيام   الإثنين سبتمبر 01, 2008 8:11 am

متى فرض صوم شهر رمضان على الأمة

الحمد لله رب العالمين ، شرع الصيام لتطهير النفوس من الآثام ، والصلاة والسلام على نبينا محمد . خير من صلى وصام وداوم على الخير واستقام ، وعلى آله وأصحابه ومن اقتدى به إلى يوم الدين ... وبعد : -

قال الله تعالى : يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ .

والآيات بعدها ، فقد ذكر الله سبحانه في هذه الآيات الكريمة أنه كتب الصيام على هذه الأمة كما كتبه على من قبلها من الأمم ، وكتب بمعنى فرض ، فالصيام مفروض على هذه الأمة وعلى الأمم قبلها .

قال بعض العلماء في تفسير هذه الآية : عبادة الصيام مكتوبة على الأنبياء وعلى أممهم من آدم إلى آخر الدهر .

وقد ذكر الله ذلك ، لأن الشيء الشاق إذا عم سهل فعله على النفوس . وكانت طمأنينتها به أكثر .

فالصيام إذًا فريضة على جميع الأمم ، وإن اختلفت كيفيته ووقته ، قال سعيد بن جبير كان صوم من قبلنا من العتمة إلى الليلة القابلة ، كما كان في ابتداء الإسلام ، وقال الحسن : كان صوم رمضان واجبًا على اليهود ، لكنهم تركوه وصاموا يومًا من السنة زعموا أنه يوم غرق فرعون وكذبوا في ذلك ، فإن ذلك اليوم يوم عاشوراء وكان الصوم أيضًا واجبًا على النصارى لكنهم بعد أن صاموا زمانًا طويلاً صادفوا فيه الحر الشديد فكان يشق عليهم في أسفارهم ومعايشهم فاجتمع رأي علمائهم ورؤسائهم على أن يجعلوا صيامهم في فصل من السنة بين الشتاء والصيف فجعلوه في الربيع وجعلوه إلى وقت لا يتغير ، ثم قالوا عند التحويل : زيدوا فيه عشرة أيام كفارة لما صنعوا ، فصار أربعين ، وقوله تعالى : لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أي بسبب الصوم ، فالصوم يسبب التقوى . لما فيه من قهر النفس وكسر الشهوات ، وقوله تعالى : أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ قيل هي أيام من غير رمضان وكانت ثلاثة أيام ، وقيل هي أيام رمضان ، لأنها بينها في الآية التي بعدها بقوله : شَهْرُ رَمَضَانَ قالوا وكانوا في أول الإسلام مخيرين بين الصوم والفدية لقوله تعالى : وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ثم نسخ التخيير بإيجاب الصوم عينًا بقوله : فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وحكمة ذلك التدرج في التشريع والرفق بالأمة . لأنهم لما لم يألفوا الصوم كان تعيينه عليهم ابتداء فيه مشقة ، فخيروا بينه وبين الفدية أولاً ، ثم لما قوي يقينهم واطمأنت نفوسهم وألفوا الصوم وجب عليه الصوم وحده ، ولهذا نظائر في شرائع الإسلام الشاقة وأنها تشرع بالتدريج ، لكن الصحيح أن الآية منسوخة في حق القادر على الصيام .

وأما في حق العاجز عن الصيام لكبر أو مرض لا يرجى برؤه فالآية لم تنسخ في حقهم فلهم أن يفطروا ويطعموا عن كل يوم مسكينًا ، وليس عليهم قضاء .

أما غيرهم فالواجب عليهم الصوم ، فإن أفطر لمرض عارض أو سفر فإنه يجب عليه القضاء لقوله تعالى : فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ .

وقد فرض صيام شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة وصام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة رمضانات وصار صومه حتمًا وركنًا من أركان الإسلام من جحد وجوبه كفر ، ومن أفطر من غير عذر وهو مقر بوجوبه فقد فعل ذنبًا عظيمًا يجب تعزيره وردعه وعليه التوبة إلى الله ، وقضاء ما أفطر - هذا . .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سفير الغرام
المدير الفني والاداري
المدير الفني والاداري
avatar

المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 22/08/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الصيام   الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 1:22 am

مشكور اخوى على الموضوع








القيم



الجميل



واتمنى الاستفادة للجميع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sfeer33.ahlamontada.net
سفير الغرام
المدير الفني والاداري
المدير الفني والاداري
avatar

المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 22/08/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الصيام   الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 1:34 am

مشكور اخوى على الموضوع








القيم



الجميل



واتمنى الاستفادة للجميع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sfeer33.ahlamontada.net
 
معلومات عن الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ســـــــــــفـــــــــير الــــــــــــــــــــغ رام :: القسم العام :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: